mardi 4 mai 2010

مرحبٌ في تنوس

تعريب نص بورتريه نشره علولو في مدونته بعنوان

http://3lulu.blogspot.com/2010/04/bienvenie-en-tinisie.html

تحليق فوق ساحل جزيرة سردينيا، مياه صافية تدعو الجنين ليعود اليها، سماء زرقاء صديقة، جزيرة جالطة مرمية في عزلتها كالمنفي بين شاطئين، ساحل بنزرت، خليج تونس، مستنقعات، مياه راكدة تعلوها اوساخ.

دور فاخرة باحواض سباحة، مطار يتثائب في خموله، موظفون يدفعون امامهم بطونا منتفخة، يدخنون ويثيرون الكرة في احاديثهم، يراقبون الوقت على الساعات، في كل دقيقة وبين الدقائق، الحر يلف المكان، منظر كئيب لمراقب الجمارك المنهار وهو يرى تدفق المسافرين وهو حبيس صندوقه، سائق تاكسي كسول، جشع ومحتال، سيارات ثائرة تناقض عقلية القطيع، كفر باضواء المرور، شوراع ضيقة اين تتزاحم الخيول المعدنية الهائجة، روائح النفثالين مجننة. مباني كئيبة، ابراج متغطرسة تعولها كتابات بالخط الاحمر: جمهورية الاغبياء الدونـقراطيين، موزع آلي يحتله العاطلون كل مساء، قطط سائبة بأعين برّاقة، ذهبت الشعوذة بالقطط السوداء، السوداء هي الوصفة، هي الرادار الذي يحدد مكان كنوز الفنيقيين المخبأة تحت الدور المهترأة.

نساء يرزحن تحت لفائف الملابس الثقيلة، ساذجات موافقات، القمع الذاتي، فروج في ذهابها وايابها امام نظرات مراودة من النرجيلات المنتصبة على الرصيف الذي تحول الى شرفة، الكلمات التي تذكر الرب تتناغم مع حركة دائمة قبيحة، مداعبة الذكر، مراقبة لا شعورية للتأكد، مخلفات صدمة جراحة اقتطاع تم وسط احتفال كبير، بعض بناطل الدجينس الضيقة ترمي مع ذلك بالتحدي في وجه مجتمع يغوص اكثر فاكثر في انصياعه لقوالب العرف.

بنية ممتدة وسط الطريق السريعة رقم1 في حين يحاول شقيقها بيع بعض ارغفة الطابونة، سيارة رياضية تمرق، اخرى مدوية تمر، لامبلاة عامة، صور عملاقة لعجوز غبي المنظر منمق بشعر مصبوغ، مومياء بادعاء الفرعون.

سوق السمك، شاطئ هادئ ونظيف، بحر بارد قليلا ومياه لذيذة مع ذلك.

اغبياء ملتحون يتلصصون ويراقبون، محيط فضولي مولع بالنميمة، نظرات فضولية، غلال لذيذة، شمر طازج، تدفق دائم للمعارف، معتوهون حكماء تائهون، اشخاص عاديون في قمصان قصيرة لقوات لا تدركها العين المجردة، طيور النورس وطيور النحام تنعم في الاوحال، صوت الاذان، مسلسلات تركية تستأصل الدماغ، خطباء وعّاض في اشكال بالية يتشدقون من آلاف شاشات التلفزة.

غطس في ماء بارد، جامعيون بلا ضمير، وآخرون متميزون، مؤرخ يُـنتدب ليسرد خزعبلات، مثقفون ملتزمون، سنمائيون شبان موهوبون، "فاميليا للانتاج" في قمة ابداعها، ممثلون مهيمنون، يتحركون في كل الاتجاهات فوق ركح كثيرة قيوده، لقاءات.

سائق تاكسي يخشى الهجمات الليلية، رشق مفك البراغي في لوح القيادة، صبية مبتزون، فالـيـوم، منشط الفقراء، ديك رومي، قوت شعب ذهب به الوهن.

طلبة افارقة مزوقو الملبس، لا يكترثون بنظرات الكره، سواح اسبان في المدينة العتيقة، يحاصرهم باعة نخرهم اليأس.

بحيرة ضحلة، هضبة، طريق سيئة التعبيد، اعوان بوليس يبعثون برسائل هاتفية الى خطيبات غير راضيات دائما، شوارب وكروش بارزة، مرحبٌ في تنوس.

طريق العودة، رحيل جديد، المنفى من جديد، بعد كسر المنفى، طريق التغريب، طريق الغرب الكافر، جمارك، طائرات، تفادي البركان، الخ.






12 commentaires:

أزواو سو منديل أوراغ a dit…

سبقتني لمتعة الترجمة التي اوفيت حقها، وكأن الاشتراك في "عذابات/متعة" الغربة،شكلت دافعا قويا لتعريب هذا المشهد التعيس لبلد ينزلق في حالة سكر تعيس في أعماق الرداءة. إحساس غريب لفرجة شريط كابوسي لا نهاية له.شكرا فرررررر

ferrrrr a dit…

اهلا ازواو، لم اصمد طويلا امام بورتريه كهذا، وكنت اعلم انني احرم احدهم :) متعة ترجمته تعريبه
دمت سيدي علي

عاشور الناجي a dit…

تونس، أقصد الوطن ، هو الناس ، قبل الأرض و قبل ما قبلها و بعدها، و ناسها تغيرت، تبدلت بلهجتنا أو كأنها بدّلت بالفصحى ... صدقوني يجب أن تراقب من بعيد لتدرك هول ما يحدث و فداحته ،،، و يصعب كتابته دون أن تتحول لندْابة أو لطْامة أو خطّاط بكائيات ...


النص مؤلم ... و ترجمتك ممتعة

ferrrrr a dit…

اهلا عاشور، مشهد كئيب فعلا، ابدع المدون الصديق علولو في رسمه

WALLADA a dit…

بورتريه ممعن في القتامة حدّ الوجع

ما يسلّي النّفس أحيانا أنّ بعضهم يبقى أقوى من التّغريب و أشدّ عنتا حين ألمس أنّ الفصحى لديه لا تزال بكرا

شكرا فرررر على التعريب و تمكيننا من متعة القراءة

ferrrrr a dit…

اهلا ولادة، وشكرا على التفاعل

3lulu a dit…

شكرا فرّ على هذا العمل الفنّي الذي ليس تعريبا بقدر ماهوّ بحث في الأصل أي اللّغة الأمّ. شعوري عند قراءته كشعور الذي ينظر في المرآة فيرى نفسه و في الآن ذاته يرى شخصا آخر.

3lulu a dit…

Je me suis permis de publier ta traduction sur mon blog, merci.

ferrrrr a dit…

@3lulu

tt le plaisir est à moi, vas-y pour d'autres textes, autres portraits et retrouvailles...

Mayday a dit…

تورم يزيد عفنا في جرح يزيد عمقا. التعريب وفيّ للبعد الإبداعي في النص الأصلي أحييك يا فرررر.
لدي ملاحظة واحدة "جمهورية الاغبياء الدونـقراطيين" أليس من المفروض أن تكون أول حروف كلماتها ت.د.د؟ أقترح التحالف الدنيء للدونقراطيين

ferrrrr a dit…

@Mayday

فعلا، ملاحظتك في محلها، واذكر انني لما وصلت هذا الموضع من النص كتبت اول كلمة خطرت ببالي وغادرت المكان بسرعة

docmnif a dit…

BIEN DIT